هذا هو سيد الأولين والآخرين سيدنا ومولانا محمد
صل الله عليه وسلم
اعلم يا اخي الكريم ان عظمة النبي صل الله عليه وسلم تتجلي في ضم جبريل عليه السلام له ثلاث مرات حين جاءه بأقرا باسم ربك الذي خلق فقال النبي صلي الله عليه وسلم ما انا بقارئ فضمه جبريل حتي بلغ منه الجهد فاعلم اخي ان الضمة الاولي ليتوسل به الي الله تبارك وتعالي في حصول الرضا له الابدي الذي لاسخط بعده .. الضمة الثانية ليدخل اي جبريل في جاه النبي صل الله عليه وسلم ويلوذ بحماه الشريف .. والضمة الثالثة ليكون جبريل من امته الشريفة .. عن النبي صل الله عليه وسلم قال لما اسري بي الي السماء قربني ربي تعالي حتي اذا كان بيني وبينه كقاب قوسين او ادني لا بل ادني قال يا حبيبي يا محمد قلت لبيك يارب قال هل غمك ان جعلتك اخر النبيين ؟ قلت يارب لا قال ياحبيبي هل غم امتك ان جعلتهم اخر الامم ؟ قلت لا قال ابلغ امتك عني السلام واخبرهم اني جعلتهم اخر الامم لأفضح الأمم عندهم ولا افضحهم عند الأمم .. قال صل الله عليه وسلم يكون منبر ابراهيم عن يمين العرش ومنبري عن يسار العرش فقيل يا رسول الله انت افضل من ابراهيم واليمين افضل من اليسار فكيف جعل ابراهيم عن يمين العرش وانت عن يساره فقال عليه الصلاة والسلام الطريق الي الجنة عن يمين العرش والطريق الي النار عن يساره فأكون علي طريق النار انظر من يؤمر به من امتي فأشفع له فبينما انا علي منبري اسمع رجلا من امتي ينادي نقصت حسناتي وزادت سيئاتي فأقول للملائكة ردوه فيقولون نحن ملائكة غلاظ شداد لانعصي الله ما امرنا به ونفعل ما يؤمر به فأنزل من علي منبري واسجد بين يدي الله تعالي سجدة واحدة فيأمر الله سبحانه وتعالي الملائكة يردونه لطاعتي فأرده الي الميزان واخرج له بطاقة قدر الأنملة فيها صلاته علي واطرحها في الميزان فتزيد الحسنات وتنقص السيئات فيتعلق بي ويقول من انت الذي خلصتني من هذا الامر العظيم فأقول اول ما تعرفني انا نبيك وشفيعك محمد عليه افضل الصلاة والسلام .. روي ان ادم عليه السلام قال طيف بي في الجنة فما رايت فيها قصرا ولا ورقة الا وعليها اسم محمد صلي الله عليه وسلم .. فقال شيث لادم عليه السلام يا ابت انت افضل ام محمد صل الله عليه وسلم فقال محمد افضل مني ومن الملائكة بستة اشياء : الاول زوجه الله بخديجة فكانت صديقته حين كذبه قريش وانيسته حين اوحشوه وبذلت عليه مالها .. الثاني قرن الله إسمه بإسمه .. الثالث له الشفاعة الكبري .. الرابع اول من تنشق عنه الارض ويدخل الجنة ويركب البراق ويأخذ لواء الحمد بيده وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره يستظل تحت العرش .. والخامس ان الجنة علي الانبياء حرام حتي يدخلها محمد صل الله عليه وسلم هو وامته .. السادس خلق الاشياء كلها من اجله .. ومن فضائله صل الله عليه وسلم ماروي ان الارض افتخرت علي السماء بفضله قيل ان السماء كانت تفتخر علي الارض قبل مولده صل الله عليه وسلم فكانت تقول ان العرش في والملائكة والشمس والقمر والنجوم وانت خالية عن هذا كله فكانت السماء لها الفخرعلي الارض الي ان ولد نبينا صل الله عليه وسلم فافتخرت الارض علي السماء فقالت ان كان الشمس والقمر والنجوم والملائكة فيك فقد ولد علي ظهري نبي مبارك نور العرش من نوره وعلي ظهري مبعثه ودعوته علي ظهري مستعمل شريعته فسمع الله تعالي مفاخرتها علي السماء بنبيه محمد صل الله عليه وسلم فقال لاجرم حيث افتخرت بحبيبي محمد صل الله عليه وسلم جعلت تراب شرقك وغربك طهورا له .. وما عسي ان يقال فيمن وصفه القران واعرب عن فضائله التوراة والزابور والفرقان وجمع الله تعالي له بين رؤيته وكلامه وقرن اسمه مع اسمه تنبيها علي علو مقامه وجعله رحمة للعالمين ونورا ملأ بمولده القلوب سرورا والملائكه حضورا ونور رسول الله ساطع وسره لامع وفضله جامع وتتلاطم البحور عند هذا البحر الواسع وقد عم القريب والشاسع ولو لم تنزل في مدحه صل الله عليه وسلم سوي هذه الايه الكريمة لكفاه فخرا وعزا وهي قوله سبحانه وتعالي " لقد جاؤكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام " واذا كان الله عز وجل يقول عنه انه النور وهو الذي خلقه وبعثه وجعله رحمة فماذا يقول المادحون والشعراء والمحبون والهائمون في حسن جماله وكماله الميمون .. هو النور يهدي الحائرون ضياؤه وهو الرؤوف الرحيم صاحب المقام العظيم .. ومهما وصفه الواصفون وأثني عليه المثنون وخطب في وصفه المتكلمون فانهم لايستطيعون ان ياتوا بعشر معشار ما منحه الله تعالي من المقامات والاسرار والامداد والانوار واعلم اخي الحبيب ان الرسول الامين لا ينقطع عن هذا الكون لحظة لانه اصل الوجود وافضل من كل موجود وسيد كل والد ومولود صاحب الحوض المورود والشافع في اليوم الموعود والحبل الموطود والسبب الاعظم في وجود كل موجود لأنه اول نور خلقه الله تعالي ومنه الكائنات العلوي والسفلي فكيف يغيب عن الكون وهو سيد الأكوان .. اختص صل الله عليه وسلم بأنه اول النبيين خلقا وبتقدم نبوته وادم بين الماء والطين وتقدم اخذ الميثاق عليه وانه اول من قال بلي يوم ألست بربكم ؟ وخلق ادم وجميع المخلوقات لاجله صل الله عليه وسلم وكتابة اسمه الشريف علي العرش وكل سماء والجنان ومافيها وسائر مافي الملكوت وذكر الملائكة له كل ساعة وذكر اسمه في الآذان والتبشير به في الكتب السابقة ونعته فيها ونعت اصحابه وامته وحجب ابليس من السموات لمولده وشق صدره وجعل خاتم النبوة بظهره بإزاء قلبه حيث يدخل الشيطان وسائر الانبياء كان الخاتم في يمينهم وبأن له الف اسم وبأنه سمي من اسماء الله الحسني بنحو سبعين اسما وبأنه سمي احمد ولم يسمي به احد قبله وبانه ارجح الناس عقلا واوتي كل الحسن ولم يؤت يوسف الا الشطر وبرؤيته جبريل عليه السلام علي صورته التي خلق عليها وبانقطاع الكهانة لمبعثه وحراسة السماء وباحياء ابوية له حتي آمنا به وبوعده العصمة من الناس وبالاسراء وما تضمنه من اختراق السموات السبع والقرب الي قاب قوسين او ادني وبوطئه مكانا ما وطئه نبي مرسل ولا ملك مقرب واحياء الانبياء له وصلاته بهم اماما وكذا الملائكة وباطلاعه علي الجنة والنار وقتال الملائكة معه وايتائه الكتاب وهو امي لايقرأ ولا يكتب وبأن كتابه معجز ومحفوظ من التبديل والتحريف علي مر العصور وبأنه معجزة مستمرة الي يوم الدين ومعجزات سائر الانبياء انقرضت لوقتها .. وقد اختص النبي صل الله عليه وسلم بعذوبة ريقه الذي يعذب الماء المالح ويغذي الرضيع وابطه ابيض غير متغير اللون لاشعر عليه وما تثاءب ولا احتلم قط وعرقه اطيب من المسك وكان اذا مشي مع الطويل طاله واذا جلس يكون كتفه اعلي من الجالسين ولم يقع ظله علي الارض ولا رؤي له ظل في شمس ولا قمر ولم يقع ذباب علي ثيابه ولا آذاه قمل اكراما له وتعظيما لحقه وكانت الارض تطوي له اذا مشي واعطي قوة اربعين في الجماع والبطش وفضل محمد صل الله عليه وسلم علي الناس بأربع السماحة والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش ولم ير له اثر قضاء حاجة بل كانت الارض تبتلعه وكان يبيت جائعا فيصبح طاعما يطعمه ربه ويسقيه من الجنة ولم يضغط في قبره وموكل بقبره ملك يبلغه صلاة المصليت عليه وتعرض عليه اعمال امته ويستغفر لهم ومن رآه في المنام فقد رآه حقا فإن الشيطان لا يتمثل بصورته الشريفة ومن امره بأمر في المنام وجب عليه امتثاله وقراءة احاديثه عبادة يثاب عليها .. قال الله تعالي " وما ارسلناك الا رحمه للعالمين " اعلم ان خصال النبوة لم يجزها علي الوجه الأكمل الذي ليس فوقه شئ الا نبينا صل الله عليه وسلم وسبب ذلك ان خصال الادمية والقبض والبسط لم تكمل في ذات من الذوات مثل ما كملت في ذاته صل الله عليه وسلم فلما كانت علي الوجه الأعلي في ذاته الظاهرة ونزلت عليها خصال النبوة زادت انوارها وتشعشعت اسرارها ونور الرحمة مركب من اربعة وعشرين نورا ولهذا كانت رحمته صل الله عليه وسلم علي الصفة السابقة حتي عمت المخلوقات كلها كلها واما معرفته بربه صل الله عليه وسلم فلا يطاق شرحها فاذا وضعت خلال النبوة بين عينيك ثم تأملت ماقيل في شرحها وبلغت الي كنهها ثم نزلت انوارها علي الانوار التي قبلها وادرجت الانوار التي قبلها فيها علمت جلال النبي صل الله عليه وسلم وعظمته ومنزلته عند ربه عز وجل وانه كما قيل :
منزه عن شريك في محاسنه **** فجوهر الحسن فيه غير منقسم